الأحد، 26 فبراير، 2012

ذكرى ميلاد ابن بطوطة

عندما كنت طالباً في المرحلة الابتدائية، كان علي انتظار والدي لمدة ساعة بعد انتهاء الدوام المدرسي حتى يقلني إلى البيت.  كنت أمضي هذه الساعة في مكتبة المدرسة و هناك تعرفت على مجموعة من الكتب عن قدامى العلماء العرب و أتذكر يوم قرأت عن ابن بطوطة لأول مرة. مبهورا برحلته، أمضيت أياما أحلم بالرحلة الطويلة على ظهر الجمال والأقدام.  و أتخيل وصفه لمشاهداته في الهند و شرق آسيا و الصين و الإمبراطورية البيزنطية في القرن الرابع عشر.

ومن أكثر الأشياء التي أحبها في Google هي شعارات الصفحة الرئيسية، تلك الرموز المتواجدة على صفحاتنا الرئيسية التي تحتفل بمناسبات و شخصيات مهمة على مر التاريخ. لذلك فتلك الشعارات هي فكرة مناسبة للحديث عن هذه الرحلة العظيمة في ذكرى  يوم مولد ابن بطوطة. وعندما عرضت هذه الفكرة على الفريق المسئول عن هذه الشعارات تحمست صوفيا فوستر ديمينو، إحدى الفنانين المسئولين عن إنتاج هذه الشعارات، التي انبهرت بحياة ابن بطوطة. و بعد فترة كبيرة امضتها فى البحث و قراءة مقاطع من كتاب رحلة ابن بطوطة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)  و القراءة عن معالم معظم معالم المدن اللتي زارها  من طنجة في المغرب إلى تشيوانتشو في الصين، عادت بتصميم لشعار الصفحة الرئيسية يمثل رحلة ابن بطوطة التي تخطت ال٧٠٠٠٠ كيلومتر، والكثير من المعالم الأثرية من مختلف الاماكن التي زارها.

أتمنى أن تستمتعوا بالمشاهد المختلفة من رحلة ابن بطوطة في هذا الشعار على أحد صفحاتنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهناك تحدي صغير:  هل تستطيع التعرف على المعالم الأثرية الستة عشر في هذا الشعار؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق